مشكلة تدني مستوى التعليم في السعودية
الأسباب :
- اعتماد المعلمين على أسلوب التلقين الممل، وعدم تنمية المهارات بطرق عملية تطبيقية.
- التكليفات والواجبات المدرسية إجبارية ولا تعتمد على التفكير .
- طريقة شرح المادة وايصال المعلومات من جانب المعلم للطالب لها دور كبير في تدني التعليم .
- الرجوع إلى الكتاب دائماً وعدم اعطاء الفرصة للطلاب للابداع وتطوير الذات ..
- استهتارالمعلمين بالعملية التعليمة، وعدم أدائها باخلاص.
- عدم وجود الرقابه الجادة والدقيقة من المؤسسة التعليمية للنظام التعليمي والقائمين عليه .
- انحياز وميول بعض المعلمين لبعض الطلاب دون الآخرين تحت تأثير الهيئة أو التحصيل الدراسي أو القبلية والقرآبه وغيرها .
- قبول أدنى النسب العلمية في كليات التربية ، مما يخرج معلمين أقل كفاءة وتميز .
- عدم تدريس مادة اللغةالانجليزية من المراحل الابتدائية الأولى
- عدم مراعاة المعلمين والمعلمات للفروق الفردية بين المتعلمين
- ضعف المباني والتجهيزات المادية لجو تعليمي أفضل.
- التطوير المستمر وعدم استقرار النظام التعليمي
- عدم احياء روح النقاش وإبداء الاراء والتقويم عند التلاميذ .
- العبارات السيئةوالنابية على لسان بعض المعلمين في حق التلاميذ.
- بعد الموؤسسات التعليمية عن الشارع العام وعدم الانصات والاستماع لوجهات النظر الأخرى.
- الحالة الاجتماعيةالسيئة لبعض الطلاب .
- قلة كفاءة المعلمين وحصيلتهم العلمية والثقافيةالضعيفة حول محتوى المناهج .
- استهتار وغرور بعض الاساتذة والدكاترة فيالجامعات بما وصلوا إليه من مؤهلات علمية .
- إرغام بعض طلاب الجامعات على دخول تخصصات دون رغبتهم وتناقض ميولهم وتوجهاتهم .
- الطريقه التقليده في التدريس .. والوقوف عندها وعدم تطويرها .. ’
- انشغال المعلمين بالأمورالمادية والرواتب ونسيان واجباتهم والمسؤوليات الملقاه على عاتقهم .
- الواسطات والشفاعات في الاوساط التعليمية العامة والجامعية .
- سعي المدارس الأهلية للربح المادي دون النظر لجودة التعليم عند الطلاب .
اهتمام الاداريين والمعلمين بالدخل المادي دون مردود تعليمي وتربوي سليم يستفاد منه.
- عدماستخدام المعلمين للأساليب التقنية العصرية والحديثة في عملية التدريس.
- عدم تحفيز المعلمين المميزين بمردود مادي .
- عدم التطوير المستمر للمناهج بما يتوافق مع التطور العلمي والانفتاح المستمر .
- ضعف استخدام الوسائل التعليمية المتطورة .
- عدم إلتزام اساتذة الجامعات ومعلمي المدارس بالقوانين والأنظمة التي تسنها الجهات المختصة بشكل كامل .
الحلول :
- ترغيب الطلاب وتحفيزهم التحفيز الايجابي لمزيد من التحصيل .
- تطوير كليات اعداد المعلمين، وبالتالي تطوير المعلمين، وفي المحصلة ارتفاع في مستوى التعليم .
- استخدام المعلمين لطرق تدريس عملية باستخدام المعامل والساحات والصالات الرياضية وغرف الانشطة .
- عقاب الاداريين والمعلمين الذين لا يقومون بدورهم على أكمل وجه .
- اخلاص العمل لله سبحانة وتعالى, واستحضار النية في ذلك .
- وضوح الهدف والغاية بالنسبة للطالب والمعلم والهئية التدريسية .
- ادراك المعنى الوجداني للطالب ومحاولة التقرب منه والانصات إليه والنقاش معه في مفردات الماده وغيرها .
- إعادة تأهيل المعلمين الواقفين على رأس العمل من خلال الدورات والمؤتمرات التربوية الهادفة .
- التواصل الفعال بين المعلم والادارة المدرسية وولي أمر الطالب والطالب نفسه .
- تغيير أساليب التلقين واستبدالها بأساليب تطبيقية بشكل أكبر .
- اعطاء أهمية لمادة اللغة الانجليزية بشكل أكبر وتقديمها للتدريس في المراحل الأبتدائية الأولى .
- إقامة دورات تثقيفية وتطويرية لمنسوبي قطاع التربية و التعليم .
- اقامة دورات تدريبية للمعلمين في فن الحوار مع الآخرين وفهم نفسيات الطلاب وتوجهاتهم .
- تقليص عدد المواد الدراسية بإلغاء بعضها ودمج بعضها الآخر .
- انشاء هيئة رقآبية تفرز المعلمين الأكفاء عن غيرهم .
- عدم اقتصار المحاضرات التي تقام في المدارس على الجانب الديني فقط .
- مناقشة التلاميذ والحوار معهم لإبداء آرائهم في المنهاج ومفرداته وأهدافه وطريقة التدريس المناسبه لهم .